بيانية

I
الوسيط
(البَيانِيّة): طائفة من غلاة الشيعة، أتباع بيَان بن سِمعان التميمي. ظهر في أواخر الدولة الأموية. وكان يدَّعي أَنّ روحَ الله حَلَّتْ في عليّ، ثم في محمّد بن الحنفِيّة، ثم في أبي هاشم بن محمّد، ثم انتقلت إلى بَيانٍ نفسه.
(بَيْنَ): ظرف مُبْهَم، لا يتبين معناه إلا بإضافته إلى اثنين فصاعدًا؛ كقولك: جلست بين محمد وعلي. أو ما يقوم مقام ذلك، كقوله تعالى: عَوَانٌ بينَ ذَلِكَ، وجلستُ بين القوم. وقد تُزاد عليها الألف أو ما، فتصير بينا، وبينما وتكون ظرف زمان بمعنى المفاجأَة. ولها صَدر الكلام.
(بينَ بينَ): مركب مبنيُّ على فتح الجزأين، بمعنى التوسط بين الشيئين. يقال: هذا الشيء ليس يجيد ولا برديء، ولكنه بينَ بينَ.
(البَيْنُ): الفُرقة. وذات البَيْن: ما بين القوم من القرابة. والصِّلة والمودَّة، أو العداوة والبغضاء. وغُراب البين: يتشاءم به لأنه نذير الفُرقة.
(البِينُ): الناحية. و- ما يصل بين الأرض والنجوم. و- المسافة قَدْرُ مدِّ البصر.
(البَيُونُ) من الآبار: الواسعة العميقة.
(البَيِّنُ): الواضح. و- الطَّلق اللِّسان الفصيح. (ج) أبْيِنَاءُ، وبُيَناءُ، وأبْيَانٌ.
(البَيِّنَةُ): الحجّة الواضحة.
II
معجم اللغة العربية المعاصرة
بيانيَّة [مفرد]:
1- اسم مؤنَّث منسوب إلى بيان.
2- مصدر صناعيّ من بيان.
• البيانيَّة: (سف) طائفة من غلاة الشِّيعة، أتباع بيان بن سمعان التَّميمي الذي ظهر في أواخر الدولة الأمويَّة، وينسب إليهم أنهم يقولون: إن روح الله تحلّ في بعض الآدميين فيؤلهونهم.

Arabic modern dictionary. .

Look at other dictionaries:

  • ضحك — ضحك: الضَّحِكُ: معروف، ضَحِكَ يَضْحَك ضَحْكاً وضِحْكاً وضَحِكاً أَربع لغات، قال الأزهري: ولو قيل ضَحَكاً لكان قياساً لأن مصدر فَعِلَ فَعَلٌ، قال الأزهري: وقد جاءت أَحرف من المصادر على فَعَل، منها ضَحِكَ ضَحِكاً، وخَنَقَه خَنِقاً، وخَضَفَ خَضِفاً، …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • نقث — نقث: نَقَثَ يَنْقُثُ، ونَقَّثَ، وتَنَقَّثَ، وانْتَقَثَ، كُلُّه: أَسْرَعَ. وخرج يَنْقُثُ السير ويَنْتَقِثُ أَي يُسْرع في سيره. وخرجت أَنْقُثُ، بالضم، أَي أُسْرِع؛ وكذلك التَّنْقِيثُ والانْتِقاثُ، قال أَبو عبيد في حديث أُم زرع ونَعْتِها: جارية أَبي …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

Share the article and excerpts

Direct link
Do a right-click on the link above
and select “Copy Link”

We are using cookies for the best presentation of our site. Continuing to use this site, you agree with this.